رسالة من الإدارة

 للمشتركين الجدد

لمعرفة آلية التسجيل  

 

 

 

 

 

     

 

 

 

 

      

 

 

 

 

 

 

 

 

 
     

حواسة بما تسمى منطقة "نيشير" اليوم

04/12/2012   

مرحبا, انا سجود عيسى من مدينة عكا

في فترة النكبة اجدادي تهجروا من حواسة الى عكا,ومنذ ذلك اليوم نقطن بعكا

كل ما اعرفه من جدتي وما سمعته من قصص عندما كانت في صحة جيدة,انهم سكنوا في حواسة او بلد الشيخ,وان جدي هو وحيد لاهله -محمود عيسى- ولهذا السبب عائلتنا صغيرة نسبيا.

اليوم انا طالبة جامعية اتعلم في جامعة حيفا,الجامعة تقع في جبل الكرمل في أعلى حيفا (من اعلى المناطق بحيفا) وكل يوم أمر من منطقة حواسة وهي ما تسمى بـ "نيشير" اليوم.

اليوم لها بلدية مستقلة,بالرغم من انها داخل حيفا وفي مركز حيفا وتابعة لبلدية حيفا,لكن لانها تعتبر منطقة كبيرة اطلقوا عليها اسم "مدينة نيشير" واليوم تديرها بلدية مستقلة بحالها.

اغلب الطلاب الجامعيين اللذين يتعلمون بالجامعة بسكنون في منطقة نيشير,فهي تضم عدد كبير من الطلاب الجامعيين المستأجرين,ونسبة كبيرة منهم هم عرب, يسكنون في مدن وقرى بعيدة ويأتون لحيفا ليستقروا هناك ويسكنون في منطقة نيشير لانها من اقرب المناطق على الجامعة.

لم يتبقى اليوم من منطقة حواسة الا مقبرة عز الدين القسام.وهي الرمز والتراث والدليل الوحيد على ان كانت هناك في يوم من الايام منطقة يسكنها مواطنون عرب.

تحاول الحركة الاسلامية في االداخل المحافظة قدر الامكان على المناطق الاثرية وترميمها..كل فترة وفترة يقومون بتنظيف وترميم المقبرة.

لكن من يمر من هناك لا يستطيع ملاحظة المقبرة, غير اولئك اللذين يعلمون ان في هذه المنطقة تتواجد مقبرة.

 

كنت اتمنى ان اوفيكم بمعلومات اكثر, لكن هذا كل ما اعرفه


المصدر: سجود عيسى
sogod_12@hotmail.com