رسالة من الإدارة

 للمشتركين الجدد

لمعرفة آلية التسجيل  

 

 

 

 

 

     

 

 

 

 

      

 

 

 

 

 

 

 

 

 
     

‎‎اشراف البيرة الزيدية الحسينية - آل حسين طناش وآل حرزالله‎‎

24/12/2012   

اولا: العائلات التي تنتمي الى آل حرزالله وهي اليعاقبة, أبناء يعاقبة بن حرزالله الاكبر, والجبرة وهم ابناء جبرة بن يحيى بن حرزالله الأكبر , والغزاونة ابناء غزونة بن يحيى بن حرزالله الأكبر...ولهم أقارب في بلدة كفر راعي وما حولها.

وهؤلاء جميعا سكان البيرة قبل قدوم ابناء عمومتهم آل طناش الزيدي الحسيني, بالاِضافة الى الزعارنة او الزعاربة على اختلاف في المصادر لم اجد لهم وثائق نسبية بعد , نرجو ممن عنده اي معلومات تساعدنا في البحث ان يزودنا بها..

الفرع الثاني: آل حسين الملقب طناش وأبنائه علي الطويل جد آل الطويل ومحمد الأقرع جد القرعان وعابد جد آل عابد , وعبيد جد القراقرة من منصور الملقب قرقور, وحسن ومن ذريته آل طناش الأردن في حوارة اربد ومنهم من دخل في قبيلة حرب.

 

وآل حرزالله وآل حسين طناش ابناء عمومة يشتركون في جدهم الأعلى الشريف علي ابي شويك.

وآل حسين طناش حسينية من جهة الأب وحسنية من جهة الام , فزوجة حسين طناش , فاطمة الحسنية يعود نسبها الى زيد الابلج بن الحسن السبط عليهم السلام.

ترجع قصة مجيئهم إلى القرن السادس عشر ميلادي عندما كانت قبيلة بني عمر هي القبيلة الحاكمة و كانت بين عشائر منطقة الكرك قبيلة عربية تدعى الحدادين يرأسها "راشد الحدادين" و أثناء إحدى المآدب جاء من يخبر بان راشد رزق بطفلة جديدة و ذلك أثناء وجود الشيخ " دياب بن فيصوم" شيخ قبيلة بني عمر فبارك الشيخ بالمولودة الجديدة فقال لهراشد "المسيحي" إجتـك. وهذا القول كثيرا ما يقال عفوا و بدون تكلف و كم في كلمة قيلت عفوا و لكنها ذات اثر وتأثير عظيمين و مرت الأيام و السنين و كبرت الصغيرة إلى أن أصبحت فتاة جميلة. و تشاء الأقدار أن يعيش الشيخ و يتقدم مطالبا أباها "راشد" بالوفاء بالكلمة التي كان قد قالها له عند ولادة البنت. وكأنه العربي عهد واجب الوفاء وكبر على المسيحي إن يزوج ابنته من شيخ مسلم طاعن في السن, فراح يؤجل و يماطل و مضى الشيخ يلح في الطلب , ثم أدرك المسيحي انه سيغلب و يقهر في نهاية الأمر. فمضى إلى صديقه "حسـين" يستجير به و يستر شده وبعد أن فكر الاثنان فيما لهما و ما عليهما قررا أن يفرا في جنح الظلام و أن يهربا إلى مكان لا سيطرة للشيخ عليه و قطعا نهر الأردن قادمين إلى هذه الديار. حل حسين حين قدومهما في ارض رام الله اليوم , كما حل راشد الحدادين في ارض البيـرة اليوم, ولكنهما عادا فتبادلا مكانهما نظرا لان راشد كان حدادا بينما كان حسين مزارعا و ارض رام الله آنذاك كانت مكسوة بالأشجار بينما كانت ارض البيرة جرداء لا تصلح للزراعة. و بقي حسين و راشد في حالة مودة و صداقة توارثها عنهما أبناؤهما فيما بعد. فكانت البيرة و رام الله في حالة صداقة مستمرة رغم ما كان يفرق بينهما من فوارق دينية و لا تزال عائلات البيرة ترتبط بروابط المودة و الصداقة التي لا تنفصم مع عائلات رام الله. فتربط مثلا حامولة القرعان في البيرة بحامولة الشقرا في رام الله و حامولة العابد.

 

عائلات المدينة الأصلية قسمان:

 

قسم وفد على الآخر, أما العائلات العربية السابقة لسكنى المدينة فهي الزعاربة, الجبرة, الغزاونة واليعاقبة. وقد وفد حسـين وأبناؤه على هذه العائلات في القرن السابع عشر الميلادي سنة ١٠٠٧ هجري.

 

وحسـين هذا كان من سكان الحجاز الذين استوطنوا الشوبك أثناء الزحوف الإسلامية الأولى...

 

وهو كما اكدت المخطوطات القديمة من جرود النسابة علي الخواري في صعيد مصر والتي ورثها عن اجداده النسابين والمكتوبة على جلود والتي تمكنا من تصويرها نسخا الكترونيا وبالفيديو واشهاد اثنين من اشراف الصعيد عليها - حسين الملقب طناش ويعود نسبه الشريف الى الامام زيد الشهيد حليف القرآن المصلوب بالكناسة بالعراق بأمر من هشام بن عبد الملك الاموي....

 

والامام زيد عليه السلام هو زيد بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين السبط شهيد كربلاء بن الامام علي بن ابي طالب زوج الطاهرة البتول فاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد وام المؤمنين خديجة بنت خويلد , صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين...

 

ولما تعاظم أمر حسين وأبناؤه في البيرة اشتد خطره على العشائر التي استضافته ووقعت بين الطرفين عدة معارك أدت إلى رحيل بعض العائلات الأصلية. كما أدت إلى تكتل من تبقى من العائلات إلى أن أصبحت حمائل البيرة على الشكل التالي:

 

١- العـابد...وجدهم عابد بن حسين طناش

العائلات: حماد، عطـا، أبو حسـان، عطـا الله، احسينه وعائلة أبو سلامة من الغزاونة السكان الأصليين.

 

٢- الطويـل.... وجدهم علي الطويل بن حسين طناش

العائلات: أبو نايفة، بحـور، ناصر، جادالله، دعاس، عميرة، اتيم، ابو خلف، عامر، مزيد، زايد، خلف، عوض الله، ابزيع، عبد الرسول، ابو تينة، وسلطان رحلوا الى مادبا في الاردن منذ ١٥٠ سنة تقريبا , وعائلات أبو عباس و النسـر من الزعارنة واتيم زاغنيم من الغزاونة.

 

٣- القرعـان......وجدهم محمد الأقرع بن حسين طناش

العائلات: أبو عيد، جبر، شبلي، عيسى، اسعد، عبد الفتاح، أبو شحاده، صرصور، أبو موسى غنيم، و تنضم إليها عائلة جاد الله.

 

٤- القـراقرة......وجدهم منصور الملقب قرقور بن عبيد بن حسين طناش

العائلات: عويس، حميده، أبو عاصي، الشلاوه، المالكية، و عائلة أبو عبيــد من الغزاونة السكان الأصليين.

 

٥- الحمـايل تتألف من الجبرة وابو حمودة وصمرين ,وحسب شجرة البيرة في دليل جمعية البيرة فلسطين في الولايات المتحدة الامريكية عام ١٩٩١ م فان عائلة صمرين يتفرع عنها عائلات قاهوق وعبدالهادي وحسن وحندوش وحميدان وعليص وعوطالله وابو عذية....

 

وقد وجدنا مخطوط قديم لعائلة ابي عذية من جرود الشريف الخواري تؤكد نسبهم للشريف حرزالله الأكبر من ابنه يعاقبة...فاِذا كانت كل فروع صمرين فروع قرابة وليست فروع حلف فهم جميعا من ابناء حرزالله الاكبر الزيدي الحسيني...ونرجو ممن عنده معلومات ان يزودنا بها لاتمام الفائدة وتكملة البحث...

 

والجبرة جدهم جبرة بن يحيى بن حرزالله الاكبر الزيدي الحسيني.... وتنتمي للجبرة عائلات طريش , موسى داود (ومنها دارابو العيلة واسمه احمد بن موسى بن محمد بن موسى بن داود....ودار عوض الله), وهدان , عبدالوهاب , درويش....

 

...............................................................................................

 

ويجتمع النسب الشريف لآل حسين طناش وآل حرزالله عند جدهم الاعلى الشريف علي ابو شويك.

 

https://www.facebook.com/AshraafElbireh


المصدر: قاسم عبدالله اسماعيل محمد سليمان ناصر الطويل
kasemsuleiman@aol.com