قرية حزما

02/08/2010   

تعد قرية حزما من قرى محافظة القدس وتيعد عن مركز المدينة حوالي ٩ كم وعن المدينة بضواحيها فهي ملتصقة بالقدس من خلال مستوطنة مسجات زئيف . ومن أقرب القرى عليها بيت حنينا وشعفاط وعناتا . وعدد سكان القرية ٦ -٧ الاف نسمة وفيها حمولتان وهم ١- صلاج الدين وتضم العائلات التالية ( أبوخليل ، مبارك ، جودة ،اسعيد، العمري ) ٢_ حمولة الخطيب وتضم العائلات التالية ( صبيح ، كنعان ، عسكر ، حسن، عامر، أبوحلو ) . وأكبر هذه العائلات أبوخليل ةتعد الخطيب أكبر الحمائل . نسبة المتعلمين فيها ٧٠% فأهلها يهتمون بالعلم فيوجد فيها ٤ مدارس وهي مدرسة ذكور حزما الثانوية  ومدرسة حزما الاساسية للذكور ومدرسة شهداء حزما للإناث ومدرسة بنات حزما الاساسة وفيها عدد من رياض الأطفال ومنها روضة السنابل ورضة جمعية شبان حزما المسلمين .

ويعرف اهل القرية بأطباعهم العالية فهم اهل النخوة والشهامة والكرم والجود وتسمكهم بالعادات والتقاليد الاصيلة اذ هم ينحدرون من أصول بدوية  . وسميت حزما بهذا الاسم لأن اهلها كانوا يتحازمون في مواجهة الشدائد ويقفون مع بعضهم البعض في مواجهة اي عدوان على القرية .

وتعاني حزما من الجدار الذي عزل القرية عن القدس فهي اقرب المدن اليها اذ هي جزء لا يتجزأ من القدس ، وسلب الجدار الكثير من اراضي القرية لإقامة المستوطنات فيقع على اراضيها اكبر مستوطنات الضفة مسجات زئيف و النبي يعقوب وجفعات زئيف وعناتوت وادم .


المصدر: Mohammad
look-_-at-_-me@hotmail.com