رسالة من الإدارة

 للمشتركين الجدد

لمعرفة آلية التسجيل  

 

 

 

 

 

     

 

 

 

 

      

 

 

 

 

 

 

 

 

 
     

اصول عشيرة الخرسان، ال الاخرس

05/10/2011   

اصول عشيرة الخرسان، ال الاخرس:

لقد ذكر بانهم من احفاد "جابر الانصاري", وهذا ما اجمعوا عليه شيوخ هذه العشيرة, قائلين انهم من نسل الصحابي الجليل (جابر الانصاري) الذي حارب مع الرسول(ص) وقد استشهد والده((عبدالله بن عمرو الانصاري)) في غزوة احد.
وجابر بن عبد الله بن حرام الخزرجى الأنصاري وهو صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولد جابر سنة 16 قبل الهجرة وتوفي سنة 74 للهجرة، وقيل سنة 77 للهجرة ودفن في الطفيلة جنوب الاردن.
ويروى ان عشيرة سليم وهم عشيرة من سبع عشائر عرفت بعشائر الجوابره، والمكونة من أبناء جبر الدين بن كنعان بن شرف الدين بن نور الدين وينتمون كلهم الى الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الانصاري الخزرجي من قبائل الازد من كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
لمحة تاريخية (عشائر الجوابرة)
وقد حضر الجوابرة من الجزيرة العربية, كما هو الحال عند القبائل العربية الاصيلة، فقد جاءت هذه القبيلة في اوائل الفتح الاسلامي وعندما وصلت الى الطفيلة بشكل رئيسي ومعان وانقسمت الى عدة مجموعات ,مجموعة ذهبت الى بلاد العراق ومجموعة توجهت الى سوريا و استقرت في حمص وحماه ومجموعة استوطنت الاردن، اما القسم الاكبر مع قيادة القبيلة حطت رحالها وضربت خيامها في بئر السبع وعراق المنشية، وبحكم الحياة البدوية وصلوا القسم الشرقي من بلاد العريش.
مناطقهم:
انتقلوا من الجزيرة العربية ومن المدينة المنورة تحديدا جنوب الاردن وكانت الطفيلة المقر ثم انتقلو الى فلسطين وتحديدا تركزوا في عراق المنشية ومنهم في بئر السبع ثم توزعوا الى مناطق عدة ولعدة اسباب منها البحث عن الرزق والثأر وغيرها فكان منها دير الذبان و الجبارات وعدة قرى بشمال فلسطين وشمال الاردن والسلط حيث ينتمون كلهم الى الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الانصاري الخزرجي.
وقد خرج الجد الاكبر جبر الدين بن كنعان من عراق المنشية وتنقل في عدد من البلدان، وكان منها قرية دير الذبان قضاء الخليل وعرف احفاده بهذه القرية بعشيرة الخرسان (آل الاخرس) وهوأصبحت البلده الاصلية لعشيرة الخرسان والتي تعارف عليها باسم (آل الاخرس) .

 

ارسلها:  محمد الاخرس


المصدر: Howiyya
admin@howiyya.com