الأستاذ احمد ابو قدوم

28/02/2013   

احمد ابو قدوم

 

من مواليد بيت لحم عام 1961، وهو ابن الشيخ محمد عيسى ابو قدوم، الذي كان يعمل اماما في مسجد مخيم الطالبية في الجيزة/الاردن، ومسجد المنارة القديم في عمان، وجده الشهيد عيسى ابو قدوم الذي استشهد في معركة بني نعيم عام 1938.

دراسته:

يحمل شهادة البكالوريوس في الدراسات الاسلامية، حصل على منحة لدراسة الهندسة البحرية في الباكستان، لكنه لم يتمكن من الدراسة بسبب منعه من السفر مدة تسع سنوات. ويحمل شهادة الدبلوم المتوسط في المهن الطبية، ودرس المرحلة الابتدائية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث للاجئين الفلسطينين في مخيم الطالبية، ودرس الاول الثانوي والثاني الثانوي في مدرسة الجيزة الثانوية، ، وانهى الثانوية العامة (التوجيهي – الفرع العلمي) من مدرسة الامير حسن في الجوفة/وسط عمان عام1980 .

نشاطه السياسي والثقافي:

- انضم الى العمل الفدائي في الاردن عام 1969 و1970 وكان وقتها مع الأشبال لصغر سنه، وانضم عام 1977 الى حزب التحرير، وقد اعتقل مرات عدة كان أولها في 18/1/1978 وهو في الأول الثانوي، على خلفية توزيعه لكتاب مفتوح اصدره حزب التحرير على خلفية زيارة السادات المشؤومة للقدس الشريف، واعتقل ايضا عام 1987، وحكم عليه من قبل المحكمة العرفية العسكرية في عمان عام 1988 بالسجن ثلاث سنوات لنشاطه الحزبي، بعد أن قضى مدة ستة أشهر في زنازين المخابرات العامة.

- له مقالات عديدة فكرية وسياسية منشورة في عدد من الصحف والمواقع الالكترونية.

- له عدة أبحاث منشورة وغير منشورة، منها بحث حول الأزمات الاقتصادية العالمية منشور في عشر حلقات في اكثر من صحيفة وموقع الكتروني، وسيطبع في كتيب مستقل.

وله بحث في أصول الفقه حول الاجماع المعتبر وبحث حول موضوع الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وبحث عن الجهاد في الاسلام ستطبع قريبا ان شاء الله.

اشترك وقدم العديد من الندوات والمحاضرات وخاصة الفكرية والسياسية على بعض القنوات الفضائية والمنابر الثقافية ومن خلال اذاعة حزب التحرير على الانترنت.

عمله

 عمل موظفا في وزارة الصحة وكان يرأس لجنة الدفاع عن حقوق الموظفين، واستطاع ان ينتزع حوافز مالية من الحكومة للموظفين في الوزارة من الأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين وفنيي المختبرات الطبية والاشعة والتخدير والاسنان وغيرهم من الفنيين، كما وقام بالضغط على الوزارة من اجل الابقاء على علاوة صعوبة العمل لبعض فئات الموظفين والتي اضطرت للإستجابة لذلك. ويعمل ايضا في مجال التجارة.

الحالة الاجتماعية

متزوج من الإبنة الكبرى لامير حزب التحرير العالم عطاء ابو الرشتة، وله من الابناء اربع بنات وثلاثة من الذكور، الكبرى انهت دراسة البكالوريوس في الطب والجراحة البيطرية بتقدير جيد جدا من جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية، واثنان من ابنائه يدرسون الطب البشري في الجزائر وتركيا عن طريق حصولهم على منح خارجية لتفوقهم في الدراسة الثانوية وله ابنة أتمت في الصف التاسع حفظ القرآن الكريم والباقي صغار في السن.

عنوان المراسلة ahmadabuqadoum.blogspot.com/2012/01/blog-post_07.html

a.a.qadoum@hotmail.com

http://facebook.com/ahmad.abuqadoum

 

 

المصدر: amiaq
amiaq77@yahoo.com