التاريخ الشفوي


الحاج احمد ابو دية

يا ريت ارجع

لان مسقط راسي غالي 

 

 

 رسالة من الإدارة

 للمشتركين الجدد

لمعرفة آلية التسجيل

 

 

 

 

 

 

 

 

     

  

 

   

 

 

 

      

 

 

 

 

 

 

 

 

 
     

أصل عائلة دودين

12/02/2011   

ذكر الدكتور سمير أيوب تفصيلا وافيا عن أصول الكثير من العائلات الفلسطينية وذكر من ضمنها عائلة دودين في عشائر العرب وفلسطين. فعائلة دودين عائلة قيسية تنتسب لقيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وبنو قيس هم مجموعة من القبائل العربية التي تنتسب لمضر بن نزار بن معدّ بن عدنان, سكنت شمال جزيرة العرب واشتهرت قبائل بني قيس بتسمية "القيسية" بنزاعها مع القبائل اليمانية طيلة التاريخ الإسلامي. وتضم عدة أفرع أبرزها هوازن وغطفان وهلال بنو سليم وباهلة.

 
ونقصد هنا قيس عيلان وهم حسب ما أشار به الدكتور عمر رضا كحالة في كتابه الشهير معجم قبائل العرب القديمة والحديثة, الصادر عن دار العلم للملايين بيروت 1388 ه؟ - 1968.
 
وعشائرالقيسية ضمن جبل الخليل وأعمالها كثيرة نذكر على سبيل المثال لا الحصر:
 
- عشيرة تسمى بالقيسي: وتتالف من صندوقة, عبدالحي, المحاسنة, السبع, العبيد, العرامين, أبوالسندس وغيرهم.
 
وكذلك هناك عشائر مهمة ترجع في أصولها إلى قيس عيلان مثل:
 
- السياعرة وفروعها العشائرية المختلفة وتحالفاتها التي تضم عشائر الحروب والجرادات والجرايشة والقديمات.
 
وهناك عشائر أخرى في هذه المنطقة مثل: الشرارات, دودين, الرجوب, السويطية, المشارقة, الشحاتيت, الشوامرة, البطوش, التلابين, الجواعدة, الشراونة, الخضور, الطويل, الشريف, الخطيب, القاحوش, أبوعرقوب, القمري, ربعي, النصار, الشرحة, الشنان, الهندي, خلاف وإعويمر وغيرهم.
 
وهناك أيضآ الطمايزة وتحالفاتها التي تضم عشائرالعواودة, العوضات, السليمية, البطران, العسود, الجياوي, فرح الله, الصوافية, أبوسعد, وغيرهم.
ويذكر كتاب العشائر الأردنية والفلسطينية ووشائج القربى بينهما أن جد عشيرة ابو الدراهم في دورا الخليل قدم من الجزيرة العربية الى الكرك ثم ارتحل الى دورا الخليل وان عشيرة ابو الدراهم لها بطون مختلفة ومتعددة منها آل دودين ويذكر الباحث محمد يوسف عمرو العملة في كتابه انساب العشائر الفلسطينية أن قبيلة ابي الدراهم تعود الى عقيل بن كعب بن صعصعة من قيس عيلان وذكر قاموس العشائر في الأردن وفلسطين وكتاب معجم العشائر الفلسطينية ان عشيرة دودين من العشائر الفلسطينية التي تقيم في دورا الخليل ويذكر الباحث فائز بن احمد ابو فردة ان عائلة دودين كانوا يعرفون بالدراهمة والدرهميين وهم ابناء ابي الدراهم الذي يعود بجذوره الى بني عقيل من بني عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن من قيس عيلان.

المصدر: ناصر
abomuhmood@hotmail.com