رسالة من الإدارة

 للمشتركين الجدد

لمعرفة آلية التسجيل  

 

 

 

 

 

     

 

 

 

 

      

 

 

 

 

 

 

 

 

 
     

سيلة الحارثية

عودة الى صفحة البلدة



سيلة الحارثية


قريةتقع على مسافة عشرة أكيال شمال غرب مدينة جنين على ارتفاع 130 ـ 160م. وهي نسبة الى قبيلة حارثة التي كانت سيدة هذه الديار. زراعاتها: الحبوب والخضار والاشجار المثمرةومنها الزيتون (1700) دونم و(870) دونم مشمش. وهي من أكثر قرى القضاء إنتاجاً للمشمش وتزرع اللوز في (499) دونم. ويربون الاغنام التي ترعى في أحراج مساحتها (500) دونم. وينتجون منها اللبن والجبن والسمن. بلغ عدد السكان في 18/11/1961م (2566) نسمة، ينتمون الى الحمايل والعائلات التالية:


1- حمولة الجرادات:

كثيفةالعدد. تزح أفرادها من البلدة الى مختلف أنحاء فلسطين ومنهم عائلة (الطاهر) في يافاونابلس. واصلهم من عشيرة (المشاعلة) الحجازية (جهينة).

2- حمولة الزبود:
 
بالباء، من أبناء بني حين في شرق الاردن نزلوا أولاًعارورة من اعمال رام الله ثم نزحوا الى السيلة.


3- حمولة الشواهنة:

اصلهم من عارورة... وفيها عائلة (زيد) أصلها من قرية يعبد، و(السعدي) من قرية المزار. و(العبيدي) يقولون أنهم حسينية. والشلبي، من مصر.

تشرب القرية من مياه الامطار، ومن عين (تل الذهب). أسست فيها بعد النكبة مدرستان. وينسب إليها: البطل يوسف سعيد أبو درة. ولد سنة 1900م في الحارثية وعمل في حيفا، وتعرف على الشيخ عزالدين ألقسام، وجاهد ضد البريطانيين ولما انتهت الثورة بعد إعلان الحرب العالمية الثانية، انسحب الى دمشق ثم الى عمان فقبض عليه الجنرال غلوب، وسلمه الى بريطانيا في فلسطين، فحوكم وصدر عليه حكم الاعدام في 30/ 9/ 1939م. يقدر عدد القرية سنة  1981 م (5500) نسمة.

معجم بلدان فلسطين

محمد محمد حسن شراب