العشائر التي تحمل اسم البركات في الوطن العربي

25/03/2016
المصدر: محمد البركات الدرابسة

يورد كتاب ­قاموس العشائر في الأردن وفلسطين­ لمؤلفه الباحث حنا عَّماري أسماء 6 عشائر وعائلات أردنية وفلسطينية وهي:

بركات: البركات ٬ من عشائر الأردن٬ من عشيرة بني يونس في قرية تبنة٬ يتألفون من عشائر الجبورة وحنيني الكحاتة وقطيط ودعسا وكفر الماء ورحابا وتبنة وخربة أبو الصوان٬ وبني عبد الرحمن يقطنون في تبن وجنين الصفا.

 بركات: البركات من عشائر الأردن من شوابكة عمان. بركات/ من عشائر فلسطين المسيحية. بركات: من عشائر فلسطين٬ من عشيرة الرددة٬ من عشيرة الديوك في قرية الطيبة­ رام الله.

ولم يشر عَّمـاري إلى وجود أو عدم وجود صلة قرابة بين هذه العشائر والعائلات التي يجمع بينها إسم بركات .

 بركات: من عشائر فلسطين٬ ومساكنهم في ذنابة.

 بركات: من عشائر فلسطين٬ ومساكنهم في قرية أبروقين إلى الجنوب الشرقي من مدينة نابلس.

 ولم يشر عَّمـاري إلى وجود أو عدم وجود صلة قرابة بين هذه العشائر والعائلات التي يجمع بينها إسم بركات .

 ويورد الباحث عبد الحكيم الوائلي في الجزء الأول من كتابه ( موسوعة قبائل العرب ) أسماء 8 عشائر تحمل إسم بركات على النحو التالي :

 البركات: بطن من لبيد٬ من سليم٬ من العدنانية كانت مساكنهم مع قومهم لبيد ببلاد برقة.

 البركات: فخذ من أبو عيشة٬ من الحريث٬ من سنبس بالعراق يقيم قسم من هذا الفخذ في الموصل بناحية تلكيف ويقيم قسم في اليوسفية والصمدية والحويجة مع العبيد .

 البركات: من عشائر بني حجيم بالعراق تسكن في ناحية الخناق من السماوة ٬ وأفخاذها: المحيرجة٬ البوسيحة٬ الجزيرة٬ آل عكاب (عقاب)٬ آل حمدي٬ المشيش٬ المطول٬ وآل عطا الله.

البركات: إحدى قبائل بني ضنة باليمن في حضرموت. بركات: ذوي بركات بطن من قبيلة ذوي حسن التي تمتد ديارهم من شمالي الليث إلى السكة الشامية جنوبي الليث بالسعودية.

البركات: بطن من البطنة ٬ من الصواعد من عوف ٬ من مسروح ٬ من حرب بالسعودية ٬

 البركات: فرقة من مخلد٬ من بلي٬ من قضاعة٬ من القحطانية٬ ومشيخة بلي محصورة في (البركات) وشيوخهم الرفادات (شيوخ بلي التهم) والمناثرة (شيوخ بلي السرة) وهم من عشائر الأردن المعروفة وفروعهم في السعودية : الفريعات ٬ المعاقلة ٬ الوحشة ٬ الرموث ٬ الهلبان ٬والخوالي .

بركات: عشيرة تعرف بذوي بركات ٬ من الأشراف ٬ هاشمية ٬ قرشية ٬ عدنانية تقيم بالحجاز ومن فروعهم ذوي ناصر٬ ذوي رضا ٬ ذوي شاكر٬ الغيوث٬ البركات المغاربة العرامطة وغيرهم .

ويتحدث كتاب ( الصفوة ـ جوهرة الأنساب ـ الأردن ) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينةعن عشيرة تحمل إسم البركات ويذكر أنهم فرقة من بني يونس في قرى تبنة وكفر الماء ورحابا وخربة أبو صوان ويتفَّرعون إلى الفرق التالية: الجبورة ٬ الحنيني ٬ الكحاتة ٬ فطيط ٬ دعسا البركات ٬ العبابسة ٬ ويذكر البطاينة أن بني يونس فرقة من الحماد من بني سعد من هذيم من بني عذرة من جهينة من القبائل القحطانية٬ ويعودون بأصولهم إلى اللخميين من القبائل القحطانية ومن أقاربهم المقدادية والفريحات .

 

ويذكر كتاب ( الشيخ محمد علي الجعبري ودوره في الحياة العامة 1900 ـ 1980 م ) لمؤلفه الدكتور عماد البشتاوي أن بركات الخليل يقطنون في محلة القلعة في الخليل مع عائلات الحموري وطهبوب والزرو وسنقرط والأشهب وبكري والإمام ومرقة . وتجدر الإشارة إلى وجود عشيرة أردنية تحمل إسم آل بركات وهي إحدى عشائر الخصاونة في ناحية بني عبيد في شمال الأردن وعشيرة أردنية أخرى في الطرة في الرمثا تحمل الإسم نفسه وهي من عشائر الدرابسة من شمر.