هويتنا

 

(هــويــة)
 
المشروع الوطني للحفاظ على  جذور العائلة الفلسطينية
 
 
تمهيد:
عادة ما تبرز ظاهرة الاهتمام بتاريخ العائلة وخصوصاً شجرة العائلة في المجتمعات التي تكثر فيها الهجرات .. والمجتمع الفلسطيني قد تعرض ولا يزال لسلسلة من عمليات التهجير والتشريد فالأولى أن يكون الاهتمام بتاريخ العائلة وشجرتها حرفة وواجباً وطنياً أكثر منه هواية لأن أساس المشروع الصهيوني قائم على إلغاء جذور الشعب الفلسطيني وارتباطه ببعضه وبفلسطين.
 
 
تعريف :
(هوية) مشروع وطني لحفظ جذور العائلة الفلسطينية، يعمل على مأسسة مشروع الذاكرة والهوية انطلاقاً من القناعة بأن الحفاظ على هذه الذاكرة ليس اتجاهاً ماضوياً بل تعبير عن إرادة البقاء واستجابة واعية لتحدي المستقبل الفلسطيني.. ويعنى المشروع بمتابعة أصول وفروع العائلات الفلسطينية ابتداء من الجدود الذين ولدوا وعاشوا في فلسطين وصولاً إلى الأحفاد الذين انتهى بهم الأمر في المنافي، ويوثق المشروع لهذه الجذور ويرسم شجرتها، ويعمل على تفعيل انتماء هذه العائلات لفلسطين وحفظ حقهم بالعودة إليها.
 
 
          هويتنا:
(هوية) مؤسسة وطنية مستقلة غير منتمية لأي حزب أو جماعة ولا تتبع لأي جهة حكومية، وتقدر كل الجهود المبذولة من كافة الجهات والجماعات لخدمة القضية الفلسطينية، وتتعاون مع المراكز والمؤسسات الأخرى فيما يخدم حق العودة للشعب الفلسطيني.. وتلتزم (هوية) بالمنهجية العلمية والموضوعية في جمع المعلومات وتوظيفها، وتركز على العمل النوعي الجاد.
 
 
        التمويل:
تعتمد المؤسسة بشكل كلي على التبرعات التي تجمعها من المهتمين بنشاط المؤسسة، ولكنها ترفض أي معونات مالية أو عينية مشروطة تؤثر سلباً على رسالتها و استقلالية عملها.